أخر الاخبار

عرف التحقق تعريف و أمثلة

عرف التحقق ، هو عرف يقوم به متخصص او اي شخص، يهدف إلى التحقق من امر ما او شيئ، سواء كان شخص أو جماد او وقت او مكان أو شيء. وكذالك القول و الفعل.



عرف التحقق
عرف التحقق




تعريف التحقق :


تعريف التحقق هي عملية، تفيد وتعطي قيمة المصداقية والأمان، بالنسبة للشخص او الجماد، والتحقق يمكن تحقيقه على العديد من الأمور، في الحياة، حصريا على موقع حدث 24، سوف نضع بين أيديكم العديد من الحالات، التي تدخل ضمن عرف التحقق.


التحقق من الشخص :


عند دخول مبنى محمي، مثل بعض المباني الحكومية، أو بعض العمارات السكنية و حثى بعض النوادي، و المتاجر و القنصليات، يطلب من الشخص الادلاء بهويته، و حتى عند الدوريات الأمنية، في الشارع يطلب من الشخص هويته الشخصية، فعند ادلاء الشخص بهويته، تكون العملية قد نجحت في التحقق من الشخص، و أصبح معلوما و معروفا من يكون.



التحقق من الأشياء :

في هذه الحالة تمت عدة أمور، تختلف من شيء إلى آخر، مثال على ذلك، التحقق من التحف و اللوحات الفنية و المجوهرات ، في هذه الحالة لايمكن لشخص عادي، ان يقوم التحقق من التحف و الرسومات، في هذه الحالة يتم التحقق بواسطة خبير متخصص، في المجال، لأن الأمر فريد و فردي، لان التحف تكون فردية على مستوى العالم، ويحتاج على متخصص ضليع في فحص التوقيعات على التحف و اللوحات الفنية، مع التركيز على تاريخ تلك التحف، لأنها قيمة وتباع بمبالغ كبيرة، وفي حال تم تقييمها بالغلط، سوف يضيع البائع و المشتري، أو أحدهما.



التحقق التقني :


هاذا التحقق يتم عند وقوع اختراق معلوماتي، للمؤسسات او الابناك، و حتى الحسابات الشخصية و حثى الهواتف ،في هذه الحالة يتم التحقق، من الواقعة عن طريق خبير في الأمن السيبراني، و هذا التحقق يعد صعبا، لانه يمس المؤسسات و الأشخاص و حثى الدول ،ويصعب الكشف عن الفاعل، الحقيقي إلى من طرف المهندس المتخصص.


التحقق من السلامة العامة :

التحقق من الأمن و الأمان في الطرقات، و سرعة التدخل، هذه العملية يختص بها رجال الأمن، عبر المراكز الخاصة بهم، حيث يتم مراقبة السيارات و الشاحنات، بواسطة كاميرات المراقبة و رادار السرعة، حيث تم ارسال المخالفات، لاصحاب السيارات الذين تعدو السرعة المسموح بها، فقد قام الرادار بالتحقق، من السياراة ورصدها، وتحقق من صاحبها و إرسال المخالفة له، كما يمكن التدخل في حال تنظيم الشارع، كما يمكن رصد السيارات المسروقة، و توقيفها كما يمكن استخدام، الكاميرا في الشارع للتحقق، من فاعل ما قام بخرق للقانون.


التحقق من الوقائع :


عرف التحقق من الوقائع، هو تخصص تقوم به الشرطة العلمية، عبر تقنيات مختلفة، سواء عبر البصمات او الأدوات، وكذالك بالبحث و الاستفسار، حتى يتم التحقق من الفاعل الحقيقي، ويمكن استخدام كذالك البحث ،في القول و زمان التواجد، و الشهود العيان، للكشف عن الحقيقة .


هناك العديد من الأمثلة، تعطي شرحا مبسطا حول تعريف التحقق او عرف التحقق.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-