أخر الاخبار

أنواع السرعة

أنواع السرعة ،بداية تعريف السرعة في علم الفيزياء هي مقدار معدل التغيير في وضع الجسم مع مرور الوقت، يشار إلى السرعة على أنها (v)، وهي كمية قياسية، لكن ما هي أنواع السرعة؟ في هذه المقالة الحصرية على موقع حدث 24 ،سوف نتطرق إلى مختلف التفاصيل الدقيقة في الموضوع. 



انواع السرعة
أنواع السرعة


بداية ليكن في علمك انه تم إجراء أول قياس معروف للسرعة بواسطة العالم الفيزيائي الإيطالي العظيم المعروف باسم جاليليو جاليلي.بعد عدة تجارب قام بها استطاع ان يسجل المسافة التي قطعها الجسم والوقت الذي يستغرقه ذلك. وفقًا لتلك التجارب لجاليليو، يمكن تعريف السرعة على أنها المسافة المقطوعة لكل وحدة زمنية على حدى .

بمعنى ان العالم الفيزيائي خلص إلى أن الصيغة :

 v = d / t.

بمعنى ان :

يتم استخدام (v)  عند الرغبة في تحديه سرعة جسم ما، ومن ناحية أخرى، يتم استخدام (d) و (t) للمسافة المقطوعة والوقت المستهلك، على التوالي. مثال: سرعة الدراجة 25 كم / ساعة، وهذا يعني أن الدراجة تقطع 25 كم في الساعة وهذه هي سرعة الدراجة.


أنواع السرعة المختلفة ومفهومها :

يوجد عدة أنواع من السرعة ولها عدة مفاهيم ، فإليك أنواع السرعة مع شرح كل منها بالتفصيل :


السرعة اللحظية :

هي سرعة الجسم التي يتم تجميعها في فترة زمنية أقصر نسبيًا و هذه الحالة تعرف أو تسمى بالسرعة اللحظية للجسم.


صيغة السرعة اللحظية هي: V = ds / dt


كما تحدد هذه الحالة هنا أن السرعة ثابتة مما يعني أيضًا أن الثابت هو أيضًا في خط مستقيم. الصيغة المبسطة للصيغة هي v = s / t.


السرعة المتوسطة :

يعرف متوسط السرعة في السياق هو إجمالي المسافة المقطوعة في فترة زمنية محددة. على سبيل المثال: تقطع الحافلة 80 كم في فترة زمنية تبلغ ساعة واحدة، مما يجعل متوسط السرعة 80 كم / ساعة.


ومع العلم، انه لا يوضح متوسط السرعة الالتباس فيما يتعلق التغيرات الطارئة في السرعة والاختلافات خلال تلك الفترة الزمنية المعنية .


في الغالب دائما ما يتم استخدام متوسط السرعة لحساب سرعة الرحلة التي استغرقت قدرًا معينًا من الوقت للانتهاء وكان لها العديد من الاختلافات في السرعة مثل رحلة مدتها 6 ساعات تم خلالها 60 كيلومترًا من السفر.


هذا هو الذي جعل متوسط السرعة 10 كم / ساعة بقسمة المسافة الإجمالية المقطوعة التي هي 60 على الوقت المستغرق الذي هو6 ساعات لإكمال الرحلة.


السرعة المنظمة :

يمكننا تعريف السرعة المنظمة بأنها هي سرعة الجسم حيث يغطي الجسم مسافات متساوية في نفس الفترات الزمنية.


على سبيل المثال: حافلة تسير مسافة 400 كم، تمت تغطية أول 100 كم في زمن 1 ساعة. في الساعة الثانية تمت تغطية 100 كم مرة أخرى. وشهدت الساعة الثالثة قطعًا مشابهًا للمسافة التي كانت 100 كم مرة أخرى في الساعة الثالثة. وشهدت الساعة الأخيرة إكمالهم للرحلة بتغطية الـ 100 كم المتبقية.


هنا رأينا أنه لم يكن هناك أي تغيير في سرعة الحافلة وقد قطعت مسافة 400 كيلومتر بأكملها من الرحلة بنفس السرعة. يُعرف هذا بالسرعة المنتظمة.


السرعة المتغير :

السرعة المتغيرة هي تلك السرعة التي يغطي فيها الجسم مسافات مختلفة في فترات زمنية محددة والعكس صحيح.


على سبيل المثال: الدراجة التي تسافر مسافة 100 كم تكملها في ساعتين. تمت ملاحظة أن الدراجة قطعت 20 كيلومترًا في أول 30 دقيقة ثم قطعت 30 كيلومترًا في الثلاثين دقيقة التالية. لوحظ أن الدراجة ستقطع 35 كم و 15 كم في المرحلتين التاليتين لمدة 30 دقيقة على التوالي. هنا يمكننا أن نرى سرعات مختلفة لنفس الفترات الزمنية.


يمكن أن تحدث السرعة المتغيرة لأسباب عديدة مثل زيادة السرعة أو نقصانها بسبب العوائق على المسار المراد قطعه أو أي خطأ ميكانيكي، إلخ.


الملخص العام لأنواع السرعة :

في حياتنا اليومية وعلى مر الزمان ، نقوم باستخدم السرعة في العديد من الأماكن دون دراية منا، على سبيل المثال أثناء القيادة و حثى عند النظر أمامنا و غيرها من المجالات. تجعلنا نتعرف على أنواع السرعة المختلفة كما أنه أصبح من السهل علينا معرفة المسافة التي نقطعها هذه السرعة في فترة زمنية معينة كيفما كانت نوعيتها .


كما أنها تساعد في معرفة الوقت الذي يستغرقه الجسم للسفر مسافة معينة من نقطة أولية. يتم استخدام أنواع السرعة المختلفة بطرق مختلفة لتدوين المسافة والوقت.


ومن الملاحظ ان أكثر أنواع السرعة استخدامًا في عصرنا هي السرعة المتوسطة حيث يتم استخدام هذه السرعة لتحديد الوقت المستغرق للسفر أثناء الوصول إلى أي وجهة بها العديد من التقلبات في السرعة على الطريق او بها مسارات مختلفة .





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-