أخر الاخبار

حكم السكن في بيت الورثة شرعا و قانونيا

حكم السكن في بيت الورثة شرعا و قانونيا. بعد وفاة الأب او الام او كلاهما او الموروث بصفة عامة، تاركا  وراءه منزلا او عقارا كيفما كان ، يبدأ الخلاف بين الورثة، فهذه المقالة على موقع حدث 24 ،سوف اتطرق إلى مختلف جوانب الموضوع و سوف اجيب عن السؤال الذي هو صلب الموضوع مع الحلول القانونية له و كذالك الشرعية.



حكم السكن في بيت الورثة
حكم السكن في بيت الورثة



حكم السكن في بيت الورثة :


حكم السكن في بيت الورثة ،شرعا فهو جائز إذا كان للساكن في البيت نصيب من الإرث في ذالك المنزل و كذالك اذا كان الورثة يقبلون ذالك، لاكن اذا كان أحد الورثة معارض فدالك مخالف للشريعة، إلى في حالة واحدة اذا كان الورثة قد قاموا بتقسيم ذالك السكن و تحصل كل وريث على نصيبه في ذالك المنزل، ويسكن فيه، فهاذا نصيبك ولو تعرض اي وريث على سكنك في بيت الورثة. 


حكم السكن في بيت الورثة قبل القسمة :



في بعض الحالات يكون هناك خلاف، بين الورثة الأصليين حول ذالك المنزل، ويكون فرد او فردين او اكثر من الورثة لا يقطنون ذالك المنزل، ولا يريدون ان يسكن احد الورثة في المنزل، فداك حقهم في رفض الساكن قبل تقسيم المنزل. في هذه الحالة يعتبر السكن في بيت الورثة استغلال لملك الغير شرعا و كذالك قانونيا.


حكم السكن في بيت الورثة قانونيا :



حكم السكن في بيت الورثة ،قانونيا يسمى استغلال، و لتفادي هاذا المشكل يتوجه الورثة إلى القضاء، ويتم تكليف خبير محلف من طرف المحكمة، كي يقوم بتقسيم المنزل على الورثة، وفي معضم الحالات يكون المنزل غير قابل للقسمة، اما لمساحة المنزل أو لعدد الورثة الكبير. 
في هده الحالة ،يقوم الخبير بتحرير محضر، يصرح فيه بأن المنزل غير قابل للقسمة. 


في هذه الحالة يتم عرض المنزل للبيع في المزاد العلني، وعند البيع يتحصل كل وريث على نصيبه من ثمن المنزل. 


معضم الحالات لا تفضل بيع المنزل في المزاد العلني، نحن فقط نعطي المعلومة و المسطرة المتبعة للحصول على نصيبك من المنزل في حال لم تتوصل إلى حل ودي. 






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-