القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

ماهي مدة صلاحية اطارات السيارات؟


العديد من ملاك السيارات لا يعرفون تاريخ ومدة صلاحية إطارات السيارات. وكذلك مقياس السرعة القصوى التي يتحملها الإطار. وعدم العلم بمثل هذه الأشياء البسيطة قد تودي بحياة سائق السيارة إلى التهلكة لا قدر الله، وتعرضه للحوادث، وفي مقالنا هدا سوف نتطرق الى الطريقة الصحيحة  لمعرفة تاريخ صلاحية إطار السيارة وكذلك السرعة القصوى التي يتحملها الإطار.


اطاراة السيارة ,اطارات السيارات ,مدة تحمل الاطارات للسرعة

ان اطارات السيارة تحمل خطوطاً منحوتة عليها تسمح بتشتيت الماء أسفل اﻹطارات لتحسين الاحتكاك باﻷرض؛ من أجل القدرة على السير وتفادي خروج السيارة عن السيطرة خلال السير على الطرقات المبللة بالماء، ففي حالة تناقص عمق هذه الخطوط المحفورة على الاطارعن 1.6 ملم تصبح غير آمنة وتحتاج تغييرها، ويمكن قياس عمق خطوط الاطار عبر استخدام جهاز صغير مخصص لذلك؛ حيث يمكنكِ شراؤه من مراكز الخدمة المختلفة او الاستعانة باحد المختصين في تركيب وتغيير الاطارات.

 كما يجب على سائق السيارة عند ظهور الانتفاخات على سطح اﻹطارات، وهده الانتفاخات  تبرز بشكل واضح على مستوى سطح الاطار، فهذه الحالة قد تتسبب بانفجار مفاجئ للاطار، و يجب  تغيير اﻹطارات في أٌقرب وقت ممكن لتجنب الخطر.



 تتراوح أعمار الإطارات بين 3 سنوات إلى ست سنوات و دالك حسب طبيعة التصنيع ونوعيته،  حيث ادا انتهت صلاحية الاطار يبدأ بعدها  بالتشقق، لذا يجب التحقق من مدة صلاحيته ، ويمكنكِ فعل ذلك عبر النظر إلى جانبي اﻹطار والبحث عن كود DOT والذي سيكون على شكل 2418 على سبيل المثال، وهو ما يعني أن اﻹطار قد تم صنعه في اﻷسبوع رقم 24 من سنة 2018.



ماهي السرعة التي يتحملها اطار السيارة:


 ادا وجدت بجانب اطار السيارة حرف M فهادا يعني ان الاطار يتحمل 130 كلم في الساعة .
اما اداوجدت بجانب اطار السيارة حرف N فهادا يعني ان الاطار يتحمل 140 كلم في الساعة .
وفي حالة وجدت بجانب اطار السيارة حرف P فهادا يعني ان الاطار يتحمل 160 كلم في الساعة .
وفي حالة وجدت بجانب اطار السيارة حرف Q فهادا يعني ان الاطار يتحمل 170 كلم في الساعة.
اما اداوجدت بجانب اطار السيارة حرف R فهادا يعني ان الاطار يتحمل 180 كلم في الساعة.
وفي الاخير اداوجدت بجانب اطار السيارة حرف H فهادا يعني ان الاطار يتحمل 200 كلم في الساعة.

وقد تشكل السرعة خطرا كبيرا في حالة كان الاطار لا يتحمل دالك حسب المعلومات سالفة الدكر.




هل اعجبك الموضوع :