القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يجوز صلاة الجمعة في البيت جماعة ؟



هل يجوز صلاة الجمعة جماعة في البيت سؤال أفتى فيه الشيخ عبدالله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وكان ذلك خلال لقائه  المباشر الذي تم بته على صفحة دار الإفتاء عبر  فيسبوك .

ماهو حكم صلاة الجمعة في البيت جماعة :

وقد اجاب "العجمي"  نعم يجوز صلاة الجمعة في المنزل جماعة. بشرط إذا كنت ممن يجيدوا ويعرفوا شروط الجمعة.  فإن لم يتيسر لك هذا فالصلاة فى المنزل تكون ظهر، لأن المشروع أن الجمعة تكون فى المساجد، والجماعة اهم شرط يجب توفره لصلاة الجمعة، والأفضل أن تجعلها ظهرًا فى بيتك وتقيم الصلاة مع سكان البيت من زوجة و أبناء .

كما أشار العجمي أن هناك خلاف بين علماء الدين فى العدد الواجب حثى تنعقد به صلاة الجمعة حيث أن هناك فقهاء صرحوا ان العدد 40 ومنهم من أن 12 مصل كاف. وكي لا يقع لبس في هادا الاختلاف بين علماء الذين صل ظهرا تقبل الله منا ومنكم .

ماهو حكم صلاة الجمعة في البيت جماعة :


افتت دار الإفتاء المصرية عبر الصفحة الرسمية لها على فيس بوك، إن المشرع أجاز الصلاة فى البيوت فى حالة وقوع الكوارث الطبيعية كالسيول والعواصف وكذلك فى حالة انتشار الأوبئة والأمراض المعدية مخافة انتشار الوباء داخل المساجد او نقله لأشخاص اخرين او في حال تهديد حياة المصلين بالسيول.... .


كما أشارت دار الإفتاء المصرية على أن الكوارث الطبيعية والأوبئة تعتبر من الأعذار الشرعيَّة التي تبيح تجنب المواطنين حضور صلاة الجماعة والجمعة في المساجد والصلاة في بيوتهم أو الأماكن التي يتواجدون بها كرخصة شرعية وكإجراء احترازي للحد من تعرض الناس للمخاطر وانتشار الأمراض، خاصة كبار السن والأطفال. كما أن هناك الكثير من الأحاديث الشريفة الصحيحة التي تبيح صلاة الجماعة في البيت درءا للمخاطر وحفاظا على سلامة مؤدي الصلاة.



هل اعجبك الموضوع :