فن

آخر الأخبار

فن
جاري التحميل ...

وفاة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي بمدينة جدة السعودية

وفاة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي بمدينة جدة السعودية


أعلنت وزارة الخارجية التونسية و محامي أسرة زين العابدين، نباء وفاة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، بعد وعكة صحية المت به، عن سن يناهز 83 سنة.

وفاة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي بمدينة جدة السعودية



وقد أوصى الراحل زين العابدين بن علي محاميه وأسرته بأن يدفن بمكة المكرمة.


وجدير بالذكر ان الرئيس التونسي زين العابدين بن كان أول من أطاحت به ثورة الربيع العربي، حيث قرر التخلي عن الحكم في تونس والهروب إلى السعودي بعد قيام الثورة سنة 2011 ، بعد حكمه لتونس لفترة دامت أكثر من 23 سنة.


كما تداولت بعض المواقع الإخبارية التونسية خبر دخول زين العابدين بن علي العناية المركزة في الفترة الماضية، قبل وفاته بثلاث أشهر.


وولد زين العابدين بن علي في الثالث من سبتمبر/أيلول 1936 في سوسة لأسرة متواضعة.


وبدأ حياته المهنية في الجيش ثم الأمن، ودخل المجال السياسي في يونيو/حزيران 1986 بتعيينه عضوا في الديوان السياسي للحزب الاشتراكي الدستوري، ثم أمينا عاما مساعدا للحزب، بعد أن ترقى لرتبة وزير دولة مكلف بالداخلية في مايو/أيار 1987.


وفي الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 1987، عُيّن وزيرا أوّل (رئيس حكومة) مع احتفاظه بوزارة الداخلية، وبات الأمين العام للحزب المذكور.


استغل بن علي مرض الرئيس بورقيبة، ففرض عليه التنازل عن سلطاته له في انقلاب وصف بغير الدموي في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني 1987، وأعلن نفسه رئيسا للدولة بمبرر عجز الرئيس بورقيبة عن الاضطلاع بمهامه رئيسا للجمهورية.


وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي، كصدمة لم تكن متوقعة حيث كان خبر مرضه في تحفض و كتمان.

مقالات دات صلة 


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

حدث24

2019