فن

آخر الأخبار

فن
جاري التحميل ...

أطعمة لا يتطلب تخزينها في الثلاجة

أطعمة لا يتطلب تخزينها في الثلاجة


أطعمة لا يتطلب تخزينها في الثلاجة



إن وضع الأطعمة والمواد الغذائية داخل البراد أو الثلاجة يعتبر مسألة ضرورية لحفظها من التأثر من درجة الحرارة المرتفعة وحمايتها من التلف، بحيث نجد أغلب السيدات يعتمدون على الثلاجة في حفظ الخضر والفواكه والمأكولات وباقي المواد الغذائية.


ولكن الذي لا يعرفه أغلب الناس، أن هناك بعض المواد الغذائية والأطعمة لا تحتاج دائما لوضعها في الثلاجة لحفظها من التلف، حيث يكون المكان الملائم والأمثل لتخزينها  وحمايتها من الضرر هو خارج الثلاجة، لأن رغم وضعها في درجة حرارة الغرفة لا يؤدي إلى تكون البكتيريا في داخلها وإضعاف جودتها.



1- الأفوكادو: المكان الأفضل لتخزين الأفوكادو هو وضعه في درجة حرارة عادية حتى يتم نضجه طبيعيا وبعد ذلك استهلاكه مباشرة. 


2- الموز: يستحسن وضع الموز خارج البراد، مع تغطية جذوره بقطعة قماش الكتان، وبهذه الطريقة يتم حفظه لمدة أطول، وحتى ينضج تدريجيا.


3- الريحان: ينصح بعدم وضع الريحان وتخزينه في الثلاجة، لأن درجة الحرارة المنخفضة تؤثر عليه، مما يؤدي إلى حدوث البقع السوداء عليه، وجعله غير صالح للإستخدام، ومن الأحسن وضعه في مكان ذو درجة حرارة طبيعية مع وضع أطراف جذوره في الماء النقي، للحفاظ عليه طازجا لمدة أطول.


4- الخبز: يستحسن وضع الخبز خارج الثلاجة إذا كان سيستهلك في أيام قليلة، أما إذا كان يود الإحتفاظ به لمدة طويلة، يفضل وضعه داخل الفريزر، لأن وضعه في الثلاجة يؤدي إلى جفافه وجعله غير صالح للأكل.


5- الباذنجان: لا يحتاج الباذنجان لوضعه في الثلاجة، لأنه من الخضروات التي لا تتأثر بدرجة الحرارة المرتفعة، لذلك يمكن تخزينه في درجة حرارة البيت العادية.


6- العسل: يحتاج العسل إلى وضعه في إناء زجاجي  وتخزينه في مكان بارد وجاف مع إحكام غلقه، لكن تخزينه في الثلاجة يؤدي إلى تصلبه مما يصعب تناوله، لذلك يفضل وضعه في مكان جاف خارج الثلاجة.


7- الشمام والبطيخ: يفضل عدم وضع هذه الفواكه في البراد كي لا تفقد جودتها ونكهتها الخاصة وكذلك للحفاظ على مواد مضادات الأكسدة المتواجدة بداخلها، لكن عند فتح هذه المواد و استهلاك جزء منها، يفضل تغطيتها بالبلاستيك الصحي ووضعها في الثلاجة.


8- البصل والكراث والثوم: إن هذه المواد تتطلب وضعها في مكان بارد وجاف أكثر من تخزينها داخل البراد، لأن تتأثرها بالرطوبة يؤدي إلى إنباتها وبالتالي تعفنها وجعلها غير صالحة للإستهلاك.


9- الفلفل بجميع أنواعه :  يفضل وضع هذا النوع من الخضروات في مكان وجاف وبه تهوية جيدة، لذلك ينصح بعدم وضعها داخل الثلاجة.


10- البطاطس: ينصح بوضع البطاطس في مكان مظلم وجاف لأنها تتأثر بالرطوبة حيث أن الرطوبة تؤدي لإنباتها وفقدان خصائصها المفيذة، لذلك يجب تخزينها خارج الثلاجة، وهذا ينطبق كذلك على البطاطس الحلوة، لأنها إذا وضعت في الثلاجة يتغير لونها، لذلك ينصح بوضعها داخل كيس بلاستيكي ووضعها خارج الثلاجة.


11- الطماطم: إن إدخال الطماطم للثلاجة يجعلها تفقد مذاقها وكذلك تلفها، فهي تحتاج لمكان ذو درجة حرارة عادية وجيد التهوية، مع مراعاة عدم وضعها متراكمة فوق بعضها، لأن إذا تلفت حبة واحدة تفسد معها كل الحبات المتبقية، وإذا كانت درجة حرارة الغرفة مرتفعة، فمن الأفضل إدخالها الثلاجة.


12- الفاصوليا: إن وضع الفاصوليا في درجة حرارة باردة، يفقدها طراوتها، لذلك لا ينصح بتخزينها في الثلاجة إلا إذا كانت درجة حرارة الغرفة مرتفعة، فيستحسن وضعها في المكان القليل البرودة داخل الثلاجة.


13- البامية: لا تخزن البامية في البراد أو الثلاجة إلا في حالة درجة الحرارة الجد مرتفعة، وذلك لأن البامية تتأثر بالبرودة حيث تظهر عليها بقع بنية اللون، وكذلك لأن البامية من الخضروات التي لا تتأثر بدرجة الحرارة المرتفعة قليلا.


14- الخوخ والنكتارين والمشمش: لا ينصح بوضع هذه الفواكه وتخزينها في الثلاجة إلا بعد نضجها في درجة الحرارة المعتدلة،  حيث لا يجب أن تتعدى مدة التخزين بضعة أيام فقط.


15- البرتقال والحوامض: تحتاج هذه الفواكه إلى التهوية الجيدة فقط، وبما أنها تعتبر من فواكه فصل الشتاء، فهي لا تحتاج لوضعها في الثلاجة لأن درجة حرارة الطقس تكون باردة.


16- التفاح والكمثرى(الإجاص): لا يمكن الإحتفاظ بهذا النوع من الفواكه أكثر من أسبوعين خارج الثلاجة، لأن هذه النوعية تفقد جودتها وعناصرها الغذائية بعد تجاوز هذه المدة، ولذلك يفضل في حالة وجود كمية كبيرة، تخزينها ووضعها في الثلاجة.


17- جميع الفواكه الإستوائية: يفضل تخزين هذا النوع  من الفواكه كذلك خارج الثلاجة، ووضعها في درجة حرارة الغرفة العادية.


18- البيض: يتطلب تخزين البيض درجة الحرارة المعتدلة، ولا ينصح بوضعه في الثلاجة إلا إذا كان الطقس ساخن أو في حالة كانت حبات البيض مشقوقة أو عليها صفار أو بياض البيض نتيجة تكسر إحدى الحبات، وذلك لإجتناب تلفها.


19- الزيوت بجميع أنواعها: ينصح بعدم شراء الزيوت بكميات كبيرة لتفادي عملية تخزينها في الثلاجة، لأن بعد تخزينها وإخراجها من الثلاجة تتحول من الحالة الثقيلة إلى الحالة السائلة مما يفقدها المذاق والنكهة الأصلية.


20- المواد العالية الحموضة كالخردل و الصلصات والخل: إن هذه المواد تتميز بحموضتها الطبيعية المرتفعة، حيث تمنع نمو وتكاثر البكتيريا المضرة و المسببة لتلفها، وبالتالي فهي لا تحتاج لتخزينها داخل الثلاجة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

حدث24

2019