فن

آخر الأخبار

فن
جاري التحميل ...

إحتياطات صحية في فصل الشتاء



إحتياطات صحية في فصل الشتاء 


إحتياطات صحية في فصل الشتاء



يعد فصل الشتاء أحد الفصول المفضلة لدى الإنسان من بين فصول السنة الأربعة و يبدأ في الثاني والعشرين من ديسمبر من كل سنة، ويستمرّ حتّى اليوم العشرين من مارس من السنة التي بعدها.

و من بين مميزات فصل الشتاء، قصر عدد ساعات النهار وطول عدد ساعات الليل و كذلك كثرة نزول الأمطار و الثلوج حسب المناطق مع إنخفاض شديد في درجة الحرارة.

و بما أن فصل الشتاء على الأبواب،  يستوجب علينا أخذ الحيطة والحذر من قساوة الطقس في هذا الفصل  كالقيام ببعض الاستعدادات منها توفير الملابس الصوفية الدافئة، و إدخال بعض الأطعمة و المشروبات الغنية بالفيتامينات و الدهنيات الغنية بالأوميغا 3 و فيتامين س، التي ترفع من مناعة الجسم و تساعده على مقاومة الأمراض، و لباس الملابس القطنية و الصوفية الدافئة و التي تساعد على الحفاظ على درجة حرارة الجسم و الشعور بالدفء، تفاديا للأصابة ببعض الأمراض، وهناك أمراض معينة يصاب بها معظم الناس في هذا الفصل،  كالزكام، والانفلونزا، و أمراض الجهاز التنفسي، و أمراض الروماتيزم و ألام المفاصل، والربو، وغيرها الكثير.

ومن خلال هذا الموضوع، سنتطرق لأبرز أمراض فصل الشتاء وطرق الوقاية منها.

الزكام و نزلات البرد (الانفلونزا) : 

 من أكثر أمراض فصل الشتاء إنتشارا لسهولة إنتقالها بين الأفراد، بسبب إنتقال الفيروس المسبب للعدوى عن طريق المصافحة و العناق واستعمال الأدوات المشتركة، لذلك وجب علينا دائماً غسل أيادينا واستعمال المناديل المعقمة قبل استخدام الاشياء المشتركة، مثل مقابض الأبواب في الأماكن العمومية، وأزرار الإضاءة، و روموت كنترول، و سماعات الهاتف؛
إذا ما أصيب أحد أفراد الأسرة  بالبرد يمنع علينا منعا كليا إستعمال أدواته و لوازمه الخاصة كالمنشفة والأكواب ...، و كذلك يجب تجنب إستعمال المناديل القماشية لأنها تسبب تكرار العدوى.


الربو و الحساسية :

 الهواء البارد المستنشق  يعمل كمحفز لنوبات ضيق الصدر و بالتالي صعوبة  التنفس التي يعاني منها مريض الربو.
يجب على مريض الربو تفادي الخروج في الطقس البارد إلا للضرورة وإذا خرج وجب عليه  تغطية أنفه وفمه  بقماش خفيف للتخفيف من برودة الهواء المستنشق، والإلتزام الصارم  بمواعيد أخذ دواء الربو في هذا الفصل، كما يجب عليه كذلك أن يحمل معه البخاخة الخاصة به في كل مكان، أين رحل و ارتحل.


نوروفيرس : 

هذا المرض معدي جداً و سريع في فصل الشتاء وتكمن أعراضه في الإسهال و القيء، حيث ينتشر في أماكن الدراسة و العمل و الأماكن العمومية، وقد يصاب به كل أفراد الأسرة دفعة واحدة، لكنه عادة ما يزول خلال يومين.
ينصح الشخص المصاب بالنوروفيرس باستشارة الصيدلي أو الطبيب، و تناول الكثير من السوائل أو محاليل معالجة الجفاف لأنه مع القيء والإسهال يصاب الجسم بالجفاف.



التهابات الحلق : 

تأتي من برودة الجو خاصة عند تغيير درجة حرارة الجو المحيط من الجو الساخن إلى الجو البارد، عند الخروج من مكان مغلق ودافئ كالمنزل إلى الخارج، وتناول بعض المأكولات والمشروبات المثلجة يسبب هو الأخر إلتهاب الحلق، وذلك بسبب أحد أنواع  البكتريا التي تصيب الحلق تنشط و تعيش في درجات حرارة منخفضة، و إذا ما أصيب الإنسان  بالتهاب الحلق، وجب عليه  عيادة الطبيب أو إستشارة الصيدلي لإعطائه وصفة  مناسبة من المضادات الحيوية، ويمكنه تخفيف الأعراض بواسطة  الغرغرة بمحلول الملح الذي يعمل كمطهر فعال ومضاد للإلتهابات.



الروماتيزم و آلام المفاصل :

إن الأشخاص الذين يعانون من حالات آلام المفاصل كالروماتويد أو الروماتيزم، تزداد عليهم الآلام في فصل الشتاء، ولا يوجد تفسير طبي واضح لهذه الحالة. ويربطون بعض الأطباء هذه الحالات بالحالة النفسية و المزاجية للمريض، لأنها تأتى نتيجة انخفاض الحالة المزاجية للمريض في الشتاء، وبالتالي يزداد عليه الألم  لأنه يشعر أن كل شيء حوله يزداد سوءً، و بالفعل تم إثبات هذه النظرية بإجماع كل المصابين، ولذلك يجب لباس ملابس داخلية قطنية و ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.


برودة الأطراف : 

يعاني بعض الأشخاص ألام الأطراف في هذا الفصل، ومن أعراض هذه الحالة تغير لون الأصابع إلى اللون الأزرق مع الإحساس بالبرودة و ألام شديدة في الأطراف، وهذه الحالة نتيجة ضعف دوران الدم في الأطراف و خصوصا في الشعيرات الدموية الدقيقة، العلاج في هذه الحالات الشديدة يتلخص في التدفئة الجيدة، و الإبتعاد عن الكافيين لأنه يزيد من حدة المشكل.


جفاف البشرة :

 إن جفاف البشرة من الأعراض الشائعة في الشتاء بسبب برودة الطقس و إنخفاض في درجة الحرارة، ونقص الرطوبة، ويجب في هذه الحالة إستعمال المرطبات الطبية، وشرب الكثير من الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة الاوميجا 3، لاجتناب جفاف البشرة.

                                            (الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى)

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

حدث24

2019