فن

آخر الأخبار

فن
جاري التحميل ...

ذكرى ميلاد العملة الإفتراضية"بتكوين"

ذكرى ميلاد العملة الإفتراضية"بتكوين"


ذكرى ميلاد العملة الإفتراضية



 يعد تاريخ31 أكتوبر قبل عشر سنوات، شاهداً على ذكرى ميلاد أول عملة رقمية في العالم، مخلدا بذلك طفرة مميزة في عالم العملات الإلكترونية الحالية، خصوصا في عصر انتشر فيه فضاء الأنترنت و أحدث ثورة تكنولوجية و علمية ضخمة فى جميع أمور الحياة، مما دفع بالبنوك الالكترونية و الحركة المالية عبر الإنترنيت بالأنتشار، و أصبح لها تاثير كبير فى مجريات الأمور المالية فى العالم الحقيقى بشكل كبير, و ظلت البنوك الالكترونية مسيطرة على التعاملات المالية في العالم الإفتراضي.

و في صباح 3 يناير 2009 ظهر للوجود عملة جديدة لم تعهدها البشرية من قبل و هى عملة بيتكوين .

ولقد نشأت هذه العملة في أعقاب الأزمة المالية العالمية في صورة غامضة لكنها أصبحت اليوم تشغل بال الكثيرين، حيث زادت شعبيتها و كذلك إرتفع عدد المنتقدين لها بوتيرة مماثلة.

إن عملة البيتكوين هى عبارة عن عملة (إفتراضية) مشفرة من ابتكار شخص مجهول الهوية يعرف باسم “ساتوشي ناكاموتو“,  وهو الإسم المستعار لمبتكر البيتكوين الذي لا يزال مجهولاً حتى اليوم ،و تشبه تقريبا العملات المعروفة من الدولار و اليورو و غيرها من العملات العالمية، و لكنها تختلف فى أنها افتراضية و وهمية و مشفرة، و يتم تداولها على الانترنت و ليس لها وجود مادي، أي لا يمكن تتبع العمليات التجارية كالبيع و الشراء التي تتم بها أو حتى معرفة أصحاب العملات, كما تمتاز باللامركزية وعدم الخضوع لجهات إشراف رسمية.

 و في أبريل 2011 أعلن مبتكر العملة الرقمية، المجهول الهوية، أنه "سينتقل إلى أشياء أخرى وأن البيتكوين في أياد أمينة"، ثم اختفى بعد ذلك  تماماً مع حقيقة أنه لا أحد يعلم أو يعرف صاحب فكرة خلق هذه العملة، ولا أين اختفى، ولا حتى لماذا اختفى حتى اليوم،  و حسب تقدير بعض المواقع، أن "ساتوشي" يمتلك نحو مليون عملة إلكترونية من البيتكوين.

  ورغم أن 31 أكتوبر 2008، كان يوم ميلاد "البيتكوين" داخل نظام مالي معقد، لكن الأمر لم يتوقف عند هذه العملة،  بل أصبح اليوم 2081 عملة افتراضية تقريبا متداولة، وفقاً لأحدث الإحصائيات و البيانات الظاهرة على موقع "كوين ماركت كاب". 
 ويرى  المدير التنفيذي لـ"ديجيتال كرنسي جروب" في تصريحاته مع محطة "سي إن د بي سي" الأمريكية أن معظم هذه العملات الرقمية سوف تضعف وتصبح عديمة الفائدة. وبالفعل هناك  929 عملة إلكترونية تقريبا فشلت بالفعل قبل إصدارها، حسب موقع "ديت كوينز" والذي يهتم بمثل حالات التعثر هذه في العالم الإفتراضي على شبكة الإنترنت.

 و يعرف سوق العملات الإلكترونية  تدشين إصدارات جديدة داخل هذا السوق الرقمي، إضافة لإنقسامات لبعض العملات التي تفرض نفسها.

 وتعالت الأصوات التي تدعوا  لتنظيم هذا السوق الغير خاضع للإشراف الرسمي و الحكومي،  و كذلك هناك أصوات تصف البيتكوين بأنها مجرد فقاعة ستنتهي قريباً.

 وكما حذر صندوق النقد الدولي مؤخراً من خطر التزايد السريع في الأصول الرقمية الوهمية على النظام المالي العالمي المادي، وهو ما يأتي بعد مطالبات من جانب بنك التسويات الدولي من أجل التأهب و  الإستعداد لمواجهة المخاطر الناتجة عن هذه العملة الإفتراضية، و في نفس الوقت، تستعد الصين لإجراء تحول جديد بشأن الإنتقال من العملات الورقية إلى نظيرتها الرقمية الإفتراضية، حيث تصاعدت  التكهنات بشأن إصدار عملة "الرنمينبي الرقمي". 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

حدث24

2019